الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

غذائك الروحي والفكري ليوم الاحد ۞

اؤك الفكري والروحي ليوم الأحد ۞

 
 
 
الغذاء الفكري
 
 
السؤال : أريد أن أستفسر عن صلاة القصر حيث أنني ذاهب لزيارة الإمام الرضا عليه السلام والمكوث في مشهد المقدسة لمدة أربعة عشر يوماً.. هل الصلاة تكون قصراً ؟!!.. وإذا صليت في الحرم الرضوي هل أصليها قصراً ؟!!.. وماذا إذا صليت صلاة الجماعة في الحرم، حيث يصلي الإمام صلاة كاملة، هل أصلي معه أم أقصر في الصلاة ؟!!..
الجواب : إذا قصدت البقاء هناك عشرة أيام أو أكثر من دون أن تسافر أثناءها فصلاتك تامة أينما صليت في مشهد وإذا كان من قصدك السفر في الأثناء إلى ما يبلغ بُعده عن مشهد 22 كيلو متر ولو لمدة قصيرة بحيث لا تقصد البقاء في مشهد عشرة أيام من دون سفر فالواجب هو القصر وإن صليت جماعة فتسلّم في الثانية مع الإمام.
 
 
 
السؤال : هل يجوز لي الاستقراض للذهاب للحج ؟!!.. إذا كان الجواب عدم الجواز فهل يصح حجي في هذه الحالة ؟!!.. وما هو حكمها إذا وهب القارض لي المال ؟!!..
الجواب : يجوز ويصح الحج، ولكنه لا يعد حجة الإسلام إذا لم تكن مستطيعاً من جهة أُخرى.. وأما إذا وهب ما يوجب الاستطاعة صح حجه وأجزأ عن حجة الإسلام.
 
 
 
السؤال : ما هو حكم صلاة العاملة التي تعمل في مستشفى مغصوبة، علماً بأنها تؤدي الصلاة في المستشفى ؟!!..
الجواب : إذا كانت تعلم بأن الأرض مغصوبة ولم يحتمل فيها عدم الغصب من حيث كونها في الأصل من الموات التي لا تملك إلا بالإحياء، أو أن الجهة الفعلية قد اتفقت مع المالك السابق، فلا يجوز لها الصلاة فيها من دون رضا مالكها الأصلي على الأحوط.
 
 
الغذاء الروحي
 
روي عن سيدنا ومولانا أبي الحسن الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام أنه قال : " الصغائر من الذنوب طرق إلى الكبائر، ومَن لم يخف الله في القليل لم يخفه في الكثير، ولو لم يخوّف الله النّاس بجنّة ونار لكان الواجب عليهم أن يطيعوه ولا يعصوه، لتفضّله عليهم وإحسانه إليهم، وما بدأهم به من إنعامه الذي ما استحقّوه ".
 
 
 
وروي أيضاً عن سيدنا ومولانا أبي الحسن الإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام أنه قال :
يقال للعابد يوم القيامة : نِعْمَ الرجل كنت..!! همتك ذات نفسك، وكفيت الناس مؤونتك فادخل الجنة.. ألا إنّ الفقيه من أفاض على الناس خيره، وأنقذهم من أعدائهم، ووفّر عليهم نعم جنان الله، وحصل لهم رضوان الله تعالى.
ويقال للفقيه : يا أيها الكافل لأيتام آل محمد..!! الهادي لضعفاء محبيهم ومواليهم، قف حتى تشفع لمن أخذ عنك، أو تعلّم منك، فيقف فيدخل الجنة معه فئاماً وفئاماً وفئاماً حتى قال عشراً، وهم الذين أخذوا عنه علومه، وأخذوا عمّن أخذ عنه، وعمّن أخذ عمّن أخذ عنه إلى يوم القيامة.. فانظروا كم فرق بين المنزلتين ؟!!..
 
 
 
الدعاء للإمام صاحب الزمان عليه السلام
 
الداعي للإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف
كمن جاهد مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واستشهد معه
عن الحارث بن المغيرة عن سيدنا ومولانا أبي عبدالله الإمام جعفر الصادق عليه السلام قال : " العارف منكم هذا الأمر المنتظر له المحتسب فيه الخير كمن جاهد والله مع قائم آل محمد بسيفه. ثم قال : بل والله كمن استشهد مع رسول الله في فسطاطه ".
 
 
 
من وصية لسيدنا ومولانا الإمام موسى الكاظم عليه السلام لهشام بن الحكم رضوان الله تعالى عليه وصفته للعقل :
يا هشام..!! احذر هذه الدنيا واحذر أهلها فإنّ الناس فيها على أربعة أصناف :
-       رجلٌ متردّ معانقٌ لهواه.
-       ومتعلّمٌ متقرّئٌ، كلما ازداد علماً ازداد كبراً، يستعلن بقراءته وعلمه على مَن هو دونه.
-       وعابدٌ جاهلٌ يستصغر مَن هو دونه في عبادته، يحب أن يُعظَّم ويُوقَّر.
-       وذو بصيرةٍ عالمٌ عارفٌ بطريق الحقّ يحب القيام به فهو عاجزٌ أو مغلوبٌ، ولا يقدر على القيام بما يعرف، فهو محزونٌ مغمومٌ بذلك، فهو أمثل أهل زمانه وأوجههم عقلا....الخبر ".
 
 
 
ميل العبد بوجهه
تكررت عبارة ( وجه الرب ) في نصوص كثيرة.. فالذي لا يستشعر جمال هذا الوجه - ولو في لحظات من حياته - كيف يمكنه ابتغاء ذلك الوجه ؟!!.. إذ أن الإنسان لا يتوجه نحو جمال مجهول لديه.. ومن هنا صعب قصد القربة ( الواقعية ) الخالصة لغير العارفين بالله تعالى، إذ كيف يقصد القربة إلى وجه لم يستشعر جماله ولو في أدنى مراتبه ؟!!.. وشتان بين قَصْد من ( شاهد ) الجمال المطلق، وبين قصد من ( وطّن ) نفسه على هذا القصد في عالم النية والألفاظ فحسب.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق